الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآية (9): {أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَؤُا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْواهِهِمْ وَقالُوا إِنَّا كَفَرْنا بِما أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (9)}.(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم (يَأْتِكُمْ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعوله والميم للجمع (نَبَؤُا) فاعل والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) موصول مضاف إليه (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بالصلة المحذوفة (قَوْمِ) بدل مجرور من الذين (نُوحٍ) مضاف إليه (وَعادٍ) معطوف على نوح (وَثَمُودَ) معطوف مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَالَّذِينَ) اسم موصول مبتدأ (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (لا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ) لا نافية ومضارع والهاء مفعوله وإلا أداة حصر ولفظ الجلالة فاعل والجملة لا محل لها لأنها جملة اعتراضية (جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله والهاء مضاف إليه (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بجاءتهم والجملة استئنافية (فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (فِي أَفْواهِهِمْ) متعلقان بردوا (وَقالُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (إِنَّا) إن واسمها والجملة مقول القول (كَفَرْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (بِما) ما موصولية ومتعلقان بكفرنا (أُرْسِلْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بأرسلتم (وَإِنَّا) إن واسمها والجملة معطوفة (لَفِي شَكٍّ) اللام المزحلقة ومتعلقان بالخبر المحذوف (مِمَّا) من وما الموصولية متعلقان بشك (تَدْعُونَنا) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة (إِلَيْهِ) متعلقان بتدعوننا (مُرِيبٍ) صفة لشك. .إعراب الآية (10): {قالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فاطِرِ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى قالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونا عَمَّا كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتُونا بِسُلْطانٍ مُبِينٍ (10)}.(قالَتْ رُسُلُهُمْ) ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (أَفِي اللَّهِ) الهمزة للاستفهام ولفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بخبر مقدم (شَكٌّ) مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول (فاطِرِ) صفة للّه (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (يَدْعُوكُمْ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والكاف مفعول به والميم للجمع والجملة في محل نصب على الحال (لِيَغْفِرَ) اللام للتعليل ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر ومتعلقان بيدعوكم (لَكُمْ) متعلقان بيغفر (مِنْ ذُنُوبِكُمْ) متعلقان بيغفر والكاف مضاف إليه (وَيُؤَخِّرَكُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله محذوف والجملة معطوفة (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بيؤخركم (مُسَمًّى) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (إِنْ) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (بَشَرٌ) خبر والجملة مقول القول (مِثْلُنا) صفة لبشر ونا مضاف إليه (تُرِيدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (إِنْ) ناصبة (تَصُدُّونا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل ونا مفعول به والجملة من أن والفعل في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به لتريدون (عَمَّا) ما موصولية ومتعلقان بتصدونا (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها محذوف والجملة صلة (يَعْبُدُ آباؤُنا) مضارع وفاعله ونا مضاف إليه والجملة خبر كان (فَأْتُونا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِسُلْطانٍ) متعلقان بأتونا (مُبِينٍ) صفة سلطان. .إعراب الآيات (11- 12): {قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَمُنُّ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَما كانَ لَنا أَنْ نَأْتِيَكُمْ بِسُلْطانٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (11) وَما لَنا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدانا سُبُلَنا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلى ما آذَيْتُمُونا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (12)}.(قالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ) ماض والتاء للتأنيث ورسلهم فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه ولهم متعلقان بقالت والجملة مستأنفة (إِنْ) نافية (نَحْنُ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (بَشَرٌ) خبر والجملة مقول القول (مِثْلُكُمْ) صفة (وَلكِنَّ اللَّهَ) لكن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمه والجملة معطوفة (يَمُنُّ) مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر والجملة خبر (عَلى مَنْ) من موصولية متعلقان بيمن (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بمحذوف حال (وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لَنا) متعلقان بخبر كان المقدم والجملة مستأنفة (إِنْ) ناصبة (نَأْتِيَكُمْ) مضارع وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة في تأويل المصدر اسم كان (بِسُلْطانٍ) متعلقان بنأتيكم (إِلَّا) أداة حصر (بِإِذْنِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهَ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَعَلَى اللَّهِ) الواو عاطفة ولفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل (فَلْيَتَوَكَّلِ) الفاء استئنافية ولام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر (الْمُؤْمِنُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة (وَما لَنا) الواو استئنافية وما اسم استفهام مبتدأ ولنا متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة (أَلَّا) أن ناصبة ولا نافية (نَتَوَكَّلَ) مضارع فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بمحذوف حال (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (هَدانا) ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر (سُبُلَنا) مفعوله به ثان ونا مضاف إليه والجملة حالية (وَلَنَصْبِرَنَّ) حرف عطف ومضارع بني على الفتح واللام واقعة في جواب القسم المحذوف (عَلى ما) متعلقان بالفعل (آذَيْتُمُونا) ماض وفاعله ومفعوله والواو لإشباع الضمة والجملة صلة (وَعَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيتوكل والواو عاطفة (فَلْيَتَوَكَّلِ) الفاء استئنافية ومضارع مجزوم بلام الأمر (الْمُتَوَكِّلُونَ) فاعل مرفوع بالواو والجملة مستأنفة. .إعراب الآيات (13- 15): {وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنا فَأَوْحى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذلِكَ لِمَنْ خافَ مَقامِي وَخافَ وَعِيدِ (14) وَاسْتَفْتَحُوا وَخابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ (15)}.(وَقالَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة استئنافية (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة. (لِرُسُلِهِمْ) متعلقان بقال (لَنُخْرِجَنَّكُمْ) اللام موطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قس وفاعله والجملة معطوفة (جَبَّارٍ) مضاف إليه (عَنِيدٍ) صفة. .إعراب الآيات (16- 18): {مِنْ وَرائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقى مِنْ ماءٍ صَدِيدٍ (16) يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ وَما هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ غَلِيظٌ (17) مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمالُهُمْ كَرَمادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عاصِفٍ لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلى شَيْءٍ ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ (18)}.(مِنْ وَرائِهِ جَهَنَّمُ) مبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة صفة ثانية لجبار (وَيُسْقى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة معطوفة (مِنْ ماءٍ) متعلقان بيسقى (صَدِيدٍ) بدل من ماء (يَتَجَرَّعُهُ) مضارع فاعله محذوف والهاء مفعوله والجملة مستأنفة أو صفة لماء (وَلا يَكادُ) الواو عاطفة ولا نافية ويكاد مضارع ناقص اسمه محذوف والجملة معطوفة (يُسِيغُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر (وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة معطوفة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بيأتيه (مَكانٍ) مضاف إليه (وَما هُوَ بِمَيِّتٍ) الواو حالية وما تعمل عمل ليس وهو في محل رفع اسمها والباء زائدة وميت خبر مجرور لفظا منصوب محلا والجملة حالية (وَمِنْ وَرائِهِ عَذابٌ) الواو عاطفة ومبتدأ مؤخر ومتعلقان بخبر مقدم والجملة معطوفة (غَلِيظٌ) صفة عذاب (مَثَلُ) مبتدأ (الَّذِينَ) موصول مضاف إليه والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِرَبِّهِمْ) متعلقان بكفروا (أَعْمالُهُمْ كَرَمادٍ) مبتدأ والهاء مضاف إليه ومتعلقان بالخبر والجملة استئنافية (اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ) ماض والتاء للتأنيث والريح فاعله ومتعلقان باشتدت والجملة صفة لرماد (فِي يَوْمٍ) متعلقان باشتدت (عاصِفٍ) صفة ليوم (لا يَقْدِرُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بمحذوف حال (كَسَبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلى شَيْءٍ) متعلقان بيقدرون (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (هُوَ) مبتدأ ثان (الضَّلالُ) خبر هو والجملة خبر ذلك (الْبَعِيدُ) صفة الضلال. .إعراب الآيات (19- 21): {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (19) وَما ذلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20) وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعاً فَقالَ الضُّعَفاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذابِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ قالُوا لَوْ هَدانَا اللَّهُ لَهَدَيْناكُمْ سَواءٌ عَلَيْنا أَجَزِعْنا أَمْ صَبَرْنا ما لَنا مِنْ مَحِيصٍ (21)}.(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم جازمة (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله محذوف والجملة مستأنفة (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وأن وما بعدها سد مسد مفعولي تر (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض وفاعله مستتر ومفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة خبر إن (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات منصوب مثله (بِالْحَقِّ) متعلقان بخلق (إِنْ يَشَأْ) إن شرطية ومضارع مجزوم فعل الشرط وفاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (يُذْهِبْكُمْ) مضارع مجزوم جواب الشرط وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (وَيَأْتِ) مضارع معطوف على ما سبق وهو مجزوم مثله وفاعله مستتر (بِخَلْقٍ) متعلقان بيأت (جَدِيدٍ) صفة (وَما) الواو حرف استئناف وما تعمل عمل ليس (ذلِكَ) ذا اسم إشارة واللام للبعدد والكاف للخطاب في محل رفع اسم ما (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بعزيز (بِعَزِيزٍ) الباء حرف جر زائد وعزيز خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا (وَبَرَزُوا) الواو حرف استئناف وماض وفاعله والجملة مستأنفة (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان ببرزوا (جَمِيعاً) حال (فَقالَ الضُّعَفاءُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (لِلَّذِينَ) موصول متعلقان بقال (اسْتَكْبَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنَّا) إن واسمها والجملة مقول القول (كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً) كان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بتبعا والجملة خبر إنا (فَهَلْ) الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام (أَنْتُمْ مُغْنُونَ) مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (عَنَّا) متعلقان بمغنون (مِنْ عَذابِ) متعلقان بمغنون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد وشيء مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لاسم الفاعل مغنون (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (هَدانَا) ماض ومفعوله (اللَّهِ) لفظ الجلالة فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (لَهَدَيْناكُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط وفعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (سَواءٌ) مبتدأ (عَلَيْنا) الجار والمجرور متعلقان بسواء (أَجَزِعْنا) الهمزة للتسوية وماض وفاعله والجملة من همزة التسوية وما بعدها مقول القول (أَمْ) عاطفة (صَبَرْنا) معطوف على جزعنا (ما لَنا) ما تعمل عمل ليس ولنا متعلقان بالخبر المقدم (مِنْ مَحِيصٍ) من حرف جر زائد ومحيص اسم ما مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مقول القول. .إعراب الآية (22): {وَقالَ الشَّيْطانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَما كانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ ما أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَما أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِما أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (22)}.(وَقالَ الشَّيْطانُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَمَّا) ظرف بمعنى حين (قُضِيَ الْأَمْرُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول (وَعَدَكُمْ وَعْدَ) ماض فاعله مستتر ووعد مفعوله ومفعول مطلق والجملة خبر (الْحَقِّ) مضاف إليه (وَوَعَدْتُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على الخبر (فَأَخْلَفْتُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ) ماض ناقص (لِي) متعلقان بالخبر المقدم (عَلَيْكُمْ) متعلقان بحال محذوفة (مِنْ) حرف جر زائد (سُلْطانٍ) اسم كان مجرور لفظا مرفوع محلا (إِلَّا) أداة استثناء (أَنْ دَعَوْتُكُمْ) أن مخففة (دَعَوْتُكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل نصب على الاستثناء المنقطع (فَاسْتَجَبْتُمْ) ماض وفاعله والجملة معطوفة بالفاء (لِي) متعلقان باستجبتم (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَلُومُونِي) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والياء مفعول به والجملة لا محل لها (وَلُومُوا) أمر وفاعله والجملة معطوفة (أَنْفُسَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (ما أَنَا) ما تعمل عمل ليس وأنا اسمها (بِمُصْرِخِكُمْ) الباء زائدة ومصرخكم مجرور لفظا منصوب محلا خبر والجملة لا محل لها (وَما أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ) إعرابها كسابقتها (إِنِّي) إن والياء اسمها (كَفَرْتُ) ماض وفاعله والجملة خبر إن (بِما) متعلقان بكفرت (أَشْرَكْتُمُونِ) ماض وفاعله والواو للإشباع والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة صلة (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بأشركتموني (إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذابٌ) إن واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بعذاب (أَلِيمٌ) صفة والجملة مستأنفة. .إعراب الآيات (23- 25): {وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيها سَلامٌ (23) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها فِي السَّماءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25)}.(وَأُدْخِلَ) ماض مبني للمجهول (الَّذِينَ) موصول نائب فاعل والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان على التوسعة (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بتجري (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة صفة لجنات (خالِدِينَ) حال (فِيها) متعلقان بخالدين (بِإِذْنِ) متعلقان بأدخل (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (تَحِيَّتُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (فِيها) متعلقان بتحية (سَلامٌ) خبر (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والجملة مستأنفة (كَيْفَ) اسم استفهام حال (ضَرَبَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله (مَثَلًا) مفعول به (كَلِمَةً) بدل من مثلا (طَيِّبَةً) صفة لكلمة (كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ) متعلقان بصفة ثانية لكلمة وطيبة صفة لشجرة (أَصْلُها ثابِتٌ) مبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة صفة ثانية لشجرة (وَفَرْعُها) مبتدأ والهاء مضاف إليه (فِي السَّماءِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (تُؤْتِي أُكُلَها) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر وأكلها مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة أو حالية (كُلَّ) ظرف زمان (حِينٍ) مضاف إليه (بِإِذْنِ) متعلقان بتؤتي (رَبِّها) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثالَ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والأمثال مفعوله والجملة معطوفة (لِلنَّاسِ) متعلقان بيضرب (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها (يَتَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر. |